تطوير المواقع

كيف تسرع من الووردبريس : تحسين الصور

By September 10, 2017 December 23rd, 2017 No Comments

في الجزئين السابقين من هذه السلسلة. إستعرضنا التخزين المؤقت و تحسين قاعدة البيانات و أستخدام CDNSs , ضغط البيانات و التصغير في هذا الجزء الأخير, نتحدث عن تحسين الصور و كيفية إستخدام الووردبريس بشكل سليم.

لنبــدأ

تحسين الصور في الووردبريس

على الأرجح, فإن الصور هي أكثر المصادر حجماً في موقعك التي يتم تحميلها من قبل الزوار. و بالنظر إلى ذلك, فإنه من الواضح أننا يجب أن نكون أكثر ذكاء في رفع و إستخدام الصور في صفحات الموقع. و هذا يعني أمرين :

  1. أننا نريد أن نستخدم الصور بحرص في الصفحات
  2. و نحافظ على حجم الصور صغير قدر المستطاع.

و هنا حيث يأتي الحديث عن تقنيات تحسين الصور

في هذا الفصل, سنستعرض عدداً من التقنيات اليدوية و الأوتوماتيكية لتحسين الصور

تحسين الصور بشكل يدوي

إذا كنت تريد أن تكون مثلي و تحرص على أن يكون لديك تحكم كبير على صورك, فلا بد لك أن تحسن الصور بالطريقة اليدوية. هنالك حرفياً المئات من التقنيات و التطبيقات لتحسين الصور من مختلف الصيغ المختلفة (و غالباً ما تكون JPEG و PNG) و بالنسبة إلي, فأنا أرشح اثنين :

  1. JPEGmini و هو تطبيق مثالي لتحسين صورك من الصيغة JPEG بطريقة ذكية و “تؤثر على جودة البيانات” لا تحتاج لأي اعدادات (و هذه هي المشكلة), و لكنها تتمكن من تقليل حجم الصور (على الأقل بنسبة 30%) يمكنك أن تحصل عليها لنظامي التشغيل ويندوز و مـاك, مع خدمة ويب web service.
  2. RIOT (Radical Image Optimization Tool) أداة قديمة, و لكنها فعالة جداً للتحسين على نظام التشغيل ويندوز. يمكنها من معالجة الصور من صيغ JPEGs, PNGs و GIFs بالعديد من الخوارزميات. أنا أستخدمها عادة لتحسين صوري من الصيغ PNG. و رغم أن تحسين الصور من الصيغة PNG بطئ إلى حد ما ( و خاصة على الصور الكبيرة الحجم), و لكنها تبقى في الأخير, أداة رائعة.

و شخصياً, فأنا أفضل العمل بالطرق اليدوية عن العمل بالطرق الأوتوماتيكية. فأنا أعد و أجهز صوري على برنامج Adobe Photoshop, و من ثم أحفظ عملي و أختار إعداد “for the web” على الجودة 100%. و بعد ذلك أقوم بإستخدام الأداة JPEGmini لتحسين الصور JPEG , و الأداة RIOT لتحسين الصور PNG.

تحسين الصور تلقائياً بإستخدام إضافات ووردبريس WordPress Plugins

إن كنت لا تريد أن تنجز الأمر يدوياً, فهنالك العديد من الحلول الأوتوماتيكية التي قد تساعدك. فهنالك حلول تعمل على السيرفر نفسه مثل Kraken PRO و JPEGmini Server , و لكننا سنركز على إثنين من أفضل الإضافات للوردبريس صالحة للإستخدام اليومي (أو حتى للإستخدام العالى)

  • WP Smush.it: تعتـبر أشهر إضـافة لتحسين الصور للوردبريس. حيث تقوم WP Smush.it بالعمل على كل صور تقوم برفعها بإستخدام الإضافة. و من ثم عن طريق الـ API تقوم بضغط صورك بإستخدام خوارزميات ربما تسبب فقداً لجودة الصور. و يمكنك أيضاً أن تحسن عدد كبير من الصور مرة واحدة.
  • EWWW Image Optimizer: رغم أن إختيار اسم الإضافة قد يكون غريب, و لكن هذه الإضافة قد إعتبرها واحدة من أفضل الإضافات لتحسين الصور. الإضافة تعمل جيداً على كل حال, و لكنك يمكنك أن تحسن أكثر من عملها بالتحكم في الإعدادات المتقدمة. كل الخوارزميات التي تستخدمها هذه الإضافة (jpegtran, optipng, pngout و gifsicle) هي من الخوازرميات التي لا تؤثر على جودة الصور. أي أنها لن تؤثر على أي بيكسل في الصورة, و لكنها ستقوم بتنظيف الملفات. ربما لا تقوم بتصغير الصور بالشكل الذي تقوم به WP Smush.it. و لكن أن كنت لا تريد لجودة الصور أن تتأثر بأي شكل, فإضافة EWWW هي خيارك.

إستخدام الووردبريس بشكل سليم

تحديث: يبدو أن شركة يــاهو قد توقفت عن دعم إضافة Smush.it, لذا فإن الإضافة لن تعد تضغط صورك بدءاً من الإصدار 1.7.1.1. الإضافة لم يتم الإستغناء عنها, و لذا فقد أعلن المطورون أنهم بصدد إصلاح المشكلة:

حسب مصدر غير رسمي و لكن موثوق, فإن يــاهو قد توقفت عن دعم الإضافة 🙁 و لكن على الأقل, لا زلنا لم نفقد الإضافة بالكامل ! نحن نعمل هنا على وتيرة سريعة في WPMU DEV لنجهز لك إصدار أفضل و مجاني و موثوق من إضافة Smush.it تم بناؤه على نسخة إحترافية سابقة و سنقوم بتقديمها في التحديث القادم. و نأمل أن نقدمها لك في أقرب وقت. و حتى هذا الوقت, برجاء تابعونا, فالأمر يستحق و نعدكم بذلك.

حتى و لو أخذت بكل النصائح في هذه السلسلة, و طبقت كل الأكواد و إستخدمت كل الإضافات. ربما لا تستطيع في النهاية أن تسرع من الموقع الخاص بك. و لذا فأن هذا الجزء ربما يعتبر أفضل الأجزاء على الإطلاق: الإستخدام السليم.

و لكن ماذا أعني بقولي “إستخدام سليـم” ؟ غالباً فهي تعني “أن تكون حريصاً و حكيماً”, و لكن دعوني أوضح.

إختيار مزود إستضافة لائق .

ربما تحسن من موقعك بشكل كبير, و لكن إن كان السيرفر ذو أداء منخفض, فبالتأكيد موقعك أيضاً سينخفض أداؤه. و لذا, فنحن نريد أن نختار إستضافة بشكل حكيم.

  • لا تغتر بعدد الجيجابابت أو بحجم نقل البيانات bandwidth الذي سيقدمه لك السيرفر, و لكن افحص إمكانيات الخادم Hardware أيضاً.
  • أختر خطة إستضافة تناسب حجم موقعك. إذا كنت صاحب موقع تجاري شهير, لا تحجز خطة إستضافة مشتركة shared hosting.
  • و كذلك, لا تنسى أن تبحث في الويب و تقرأ العديد من الآراء و المراجعات عن الشركة : كيف هي درجة استعدادهم ؟ كيف هو مستوى الدعم الفني للشركة ؟

أختر (أو أصنع) قالب ووردبريس ذو مقاييس جودة عالية

لقد رأيت العديد من قوالب الووردبريس – المدفوعة و المجانية – و التي لربما ظهرت بشكل جميل, و لكن تم كتابة الأكواد بها بشكل سئ. حيث أن القوالب حسنة الشكل, سيئة الكتابة, ربما تعد واحدة من الجناة الرئيسيين في بطء مواقع الووردبريس. ربما عليك أن تختار من بين القوالب صاحبة الأداء الجيد أو تصنع واحداً خاص بك.

و ربما تسأل ” و كيف أعرف ما هي درجة أداء قالب ما ؟” و هو ليس بالأمر الصعب في الحقيقة. أختر القالب المراد اختباره, و ابحث عن الصفحات التجريبية له Demos (ليس فقط الصفحة الرئيسية, بل كل الصفحات المتاحة) و استخدم أداة GTmetrix لتفحص تقييم سرعة الصفحات في جوجـل و يـاهو. و كيف تقوم الصفحات و العناصر المساعدة بالتحميل. و لفحص تحمل السيرفر, لا يمكنك استنباط ذلك عبر فحص الصفحات التجريبية. و لكن يمكنك فحصها بنفسك و بالإعتماد على إضافات التخزين المؤقت.

تقليص الإعتماد على الإضافات

هذا الأمر لا يحتاج للتفكير: فلو أن إضافة تقوم بتحميل العديد من المواد المساعدة أو تنفذ عمليات على قاعدة البيانات في الواجهة, فلا بد أن نراعي من استخدامها. و إن كنت بالفعل لا تحتاج هذه الإضافة بشكل حقيقي, فعليك بالتخلص منها فوراً.

و يمكنك أن تفحص أداء إضافاتك عن طريق إضافة P3 (Plugin Performance Profiler) و التي تفحص إي من إضافاتك تستهلك أكثر.

حافظ على أن يكون الووردبريس, و الإضافات, و القوالب محدثين دائماً و آمنين.

و هذه الملحوظة المكررة, ربما أجلناها لتكون آخر معلومة في هذه السلسلة, ليس لأنها مهملة, و لكن لأنك بالفعل تحتاج أن تتأكد دائماً أن كل شئ محدث و آمن تماماً.

  • و لا يوجد ما نقوله بشأن متابعة التحديثات, فقط تأكد من التحديث دوماً. فالبقاء على آخر التحديثات, من شأنه أن يسرع من موقعك, لأن مطوري الإضافات و القوالب و الووردبريس يعملون دائماً لتحسين الأكواد.
  • و عن التآمين, يمكنك مطالعة هذه الإضافات لحماية موقعك. إحرص على فحص هذه الإضافات, و قارن بين تقييماتهم المختلفة, و أختر الذي يناسبك أكثر. الحفاظ على موقعك آمن ربما لا يكون من شأنه التسريع من موقعك, و لكنه يحفظ سرعة موقعك التي ستتأثر حتماً عندما يكون موقعك تحت هجوم الإختراقات.

كلمة أخيرة

في عصر المعلومات, فإن تقديم المعلومات بشكل سريع يعتبر أمر أساسي. فلا يمكننا أن ننتظر الأمور التي لا تستجيب سريعاً— و كأننا نشعر حينها أن وقتنا يضيع سدى. و نحن نتكلم هنا عن تأخير في الثواني و الأجزاء من الثانية أيضاً. و ربما لا يعتبر بالأمر الجيد, و لكن في عالم مثل هذا, علينا أن نتبع القواعد دائماً.

ربما هنالك العديد من المقالات حول تسريع مواقع الووردبريس, و لكني أردت أن اصنع شئ مختلف هذه المرة. و حين كنت بصدد إعداد هذه السلسة من الثلاث مقالات, كنت دائم أفكر حول أن أكتب محتوى جديد و مفيد عن تسريع الووردبريس. و بالتأكيد, سيكون هناك إضافات أكثر ذكاء و تقنيات أفضل, و لكن المفهوم حول تسريع الووردبريس سيكون هو نفسه — أو على الأقل حتى نصل إلى عصر إستخدام الكم quantum age. و أتمنى أن تكون قد استمتعت بقراءة السلسلة, كما أستمتعت أنا بكتابتها.

هل لديك شئ لتضيفه ؟. شــارك أفكارك بالتعليق بالأسفل. و إذا أحببت هذه السلسلة, لا تنسى أن تشاركها مع أصدقائك.

Nemra1

Author Nemra1

IM Owner OF Nemra1 Site

More posts by Nemra1

تحميل تطبيق الدردشة من المتجر

Get on Google Play (Button via NiftyButtons.com)